القائمة الرئيسية

الصفحات

إحذر 10 أعراض مرض السكري في بدايته

إحذر 10 أعراض مرض السكري في بدايته تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية للمزيد من المعلومات حول اعراض السكر المبكرة ومعرفة تفسيرها علميا.

أعراض مرض السكري في بدايته
10 أعراض مبكرة لمرض السكري

اعراض السكر المبكر 


السكري (بالإنجليزية :  diabetes) هو مرض مزمن يصاب به الأشخاص بسبب إرتفاع معدل سكر الجليكوز في الدم. نتيجة عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين أو مقاومة هذا الهرمون من طرف خلايا الجسم.

أعراض مرض السكري في بدايته نادرا ما يتم الشعور بها لهذا السبب يعتبر داء السكري من الأمراض الصامتة (silent diseases). لكن مع مرور الوقت وبلوغ مستويات السكر إلى معدلات وقيم عالية يبدأ الجليكوز المتراكم في الدم يؤثر على فيزيولوجية الجسم. فينتج عن ذلك بداية تدمير وظائف الأعضاء والأنسجة الحيوية ثم تبدأ الأعراض المبكرة لمرض السكري في الظهور رويدا رويدا.

لهذا يفضل تتبع قياس مستويات سكر الجليكوز في الدم من حين لآخر لتفادي تفاقم الأعراض الأولية. فهناك العديد من الطرق العلاجية التي تساعد بشكل كبير في السيطرة على معدل سكر الدم الطبيعي وتتنوع بين الحقن، الأدوية الفموية، الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية.

أعراض مرض السكر في بدايته 


1) رؤية ضبابية : يؤثر إرتفاع السكر في المراحل الأولى من الإصابة بمرض السكري على شبكية العين. الشيء الذي يجعل مريض السكر يشاهد صور ضبابية وغير واضحة فيظن أنه يعاني من مشكلة على مستوى العين. لكن الحقيقة أن تركيز السكر العالي في الدم هو الذي تسبب في رؤية الصور الضبابية. مما قد يهدد مريض السكر مستقبلا في حالة عدم آخذ علاجات السكر مبكرا بالعمى الجزئي أو الكلي.

2) كثرة التبول : طبعا من أبرز اعراض السكر المبكرة التي يشعر بها المريض هي كثرة التبول فالجسم يحاول عند إرتفاع معدل سكر الجليكوز الدموي. التخلص منه عبر البول في إتجاه المثانة من أجل تقليل الخطر على الأعضاء والأنسجة التي تتضر بفعل مستويات السكر المرتفعة. ويمكن أن يتغير لون البول عند المريض المصاب بالسكري بسبب التركيز العالي للجليكوز المذاب في البول بالإضافة لإنبعاث رائحة تدل على الإصابة بالسكري.

3) الشعور بالجوع : كذلك من العلامات الأولية للإصابة بمرض السكري هو الشعور الشديد بالجوع الذي يأتي كإشارة لعدم إستفادة الخلايا من الجليكوز. فرغم تناول الشخص لوجبات غذائية عالية لكن رغم ذلك لا يشعر بالشبع لأن الشعور بالجوع في هذه الحالة غير مرتبط بفراغ أو إمتلاء المعدة بالطعام. لأن عوز وحاجيات الخلايا إلى الطاقة التي تأتي عادة بشكل رئيسي من هدم الجليكوز داخل خلايا الجسم هي المسؤولة عن الشعور بالجوع الشديد.

4) الشعور بالعطش : من أعراض مرض السكري في بدايته التي يجب الإنتباه إليها هي الشعور الشديد بالعطش الذي يظهر تلقائيا بسبب إرتفاع سكر الدم. فالشعور بالعطش ينشط داخل الدماغ في حالتين إما جراء إرتفاع تركيز سكر الجليكوز أو كثرة تناول ملح كلورور الصوديوم. فالشعور بالعطش يدفع بالشخص لشرب المياه بكثرة من أجل تخفيف تركيز سكر الجليكوز المذاب في الدم لطرحه مع البول في إتجاه المثانة البولية.

5) تأخر إلتئام الجروح : يمكن أن تظهر أعراض السكر المبكر على شكل تأخر في إلتئام الجروح خصوصا الاطراف حول الساقين بعتباراهما الأكثر تعرضا للجروح. فحتى لو كانت هذه الإصابات بسيطة إلا أنها لا تشفى بسرعة والمريض قد لا يشعر بالألم في موقعها بسبب تضرر الأعصاب الحسية نتيجة إرتفاع السكر. وينصح بشدة في هذه الحالة بضرورة زيارة الطبيب من أجل علاج الجروح على مستوى الساقين لتفادي تفاقم الوضع في إتجاه الإصابة بالقدم السكري.

6) إرتفاع الضغط الدموي : يؤدي إرتفاع معدل سكر الجليكوز في الدم إلى جعل الشخص يشرب الكثير من السوائل لتخفيف نسبة السكر المتراكمة. الشيء الذي يؤدي لزيادة حجم الدم الذي تنقله الشرايين فينتج عن ذلك إرتفاع الضغط الدموي داخل جدران الأوعية الدموية. وهذه الحالة قد تعتبر إحدى أبرز أعراض مرض السكري في بدايته والتي يجب الإنتباه لها وتتبع قياس الضغط الدموية بين الفينة والأخرى.


7) الشعور بالكسل والخمول : إذا كنت لا تقدر على العمل أو تعجز عن القيام بأي مجهود بدني حتى لو كان بسيط. فهذا قد يكون إشارة قوية على الإصابة بالسكري في مراحله المبكرة لأن الخلايا لا تستفيذ من سكر الجليكوز للإنتاج الطاقة الكافية. لقيام الأعضاء والأنسجة بجميع وظائفها الحيوية لهذا يجب مراجعة الطبيب والقيام بجميع الفحوصات اللازمة لتفادي تفاقم الوضع.  


8) صعوبة التركيز والإنتباه : تتأثر كذلك الوظائف العليا للدماغ مثل الذاكرة، التركيز والإنتباه بإرتفاع معدل سكر الدم الذي يبقى ضائعا بجوار الخلايا العصبية. الشيء الذي يحول دون قيام الدماغ بجميع وظائفه الحيوية فينتج عن ذلك تدهور حالة صحة المريض العقلية والنفسية فينخفظ على إثر هذا أداؤه الوظيفي والدراسي. ومرض السكري في بدايته قد يؤثر أيضا على عملية النوم فيجعل الشخص يعاني لفترة طويلة من الأرق وصعوبة حقيقية في النوم.


9) العصبية وسرعة الغضب : أبرز أعراض السكر في بدايته هو أن الشخص يتحول فجأة إلى شخصية عصبية تتسم بسرعة الغضب والإنفعال إتجاه أبسط المواقف. لكن لماذا هذا الأمر؟ لأن إرتفاع معدل السكر في الدم يؤثر بشكل كبير على الأعصاب ويجعلها تتدهور فتضعف سرعة نقلها للرسائل العصبية داخل الشبكة العصبية. وعموما علامات مرض السكري المبكر قد تجعل الشخص غير قادر على الإنسجام والتأقلم بين الأشخاص. وقد يواجه مشاكل جمة في العمل والدراسة وتتدهور بذلك حالته الإقتصادية والإجتماعية.


10) نوبات من الإكتئاب الحاد : أعراض مرض السكر في بدايته قد لا تقف عند هذا الحد وتؤدي إلى تدهور في صحة المريض الجسدية والنفسية. فالمريض قد يعاني من الإكتئاب الشديد جراء إرتفاع معدل سكر الدم المتواصل والذي يؤثر على كيمياء الدماغ تحديدا هرمون السيروتونين والخلايا العصبية المنتجة والمستقبلة له. فالسكري حسب آخر الدراسات في علم الأعصاب يسبب إلتهابات مزمنة في الخلايا العصبية على مستوى الدماغ ويؤثر على المزاج ومعالجة الأفكار في القشرة الدماغية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات