معدل السكر الطبيعي حسب العمر عند الأطفال، المراهقين والبالغين

نقدم لكم في هذه المقالة معدل السكر الطبيعي حسب العمر عند الأطفال، المراهقين والبالغين تابع القراءة حتى النهاية لمعرفة المزيد من التفاصيل المهمة. التي تخص معدلات سكر الدم حسب المراحل العمرية بداية من مرحلة الطفولة حتى مرحلة الشيخوخة بشكل علمي مفصل.

معدل السكر الطبيعي في الجسم
معدل السكر الطبيعي حسب العمر

معدل السكر الطبيعي في الجسم


يشير معدل سكر الدم الطبيعي إلى القيمة التي يمثلها سكر الجليكوز (C6H12O6) داخل الدورة الدموية والتي قد تختلف حسب المراحل العمرية الطفولة، المراهقة والبلوغ. وذلك بسبب عدة عوامل نفسية، سلوكية وفيزيولوجية متغيرة إستجابة لإحتياجات خلايا جسم الإنسان خلال المراحل العمرية مرحلة بعد مرحلة.

وعموما فإن معدل سكر الدم الطبيعي قد يرتفع وينخفظ بين قيمة عليا وقيمة دنيا تماشيا مع حالة الشخص هل يتناول الطعام أو في حالة صيام. كما أن ممارسة الرياضة ونوعية الطعام التي يتناولها الشخص إضافة إلى حالته النفسية قد تعتبر من العوامل المتحكمة بشكل رئيسي في نسبة سكر الدم.


أحيانا عند بعض الأشخاص قد يرتفع معدل سكر الدم فوق قيمته الطبيعية فتبدأ أعراض مرض السكري بالظهور مما يتطلب العلاج بشكل فوري. ولسوء الحظ أن الإصابة بالسكري الذي يؤدي لإرتفاع معدلات سكر الدم عادة لا يتم الشعور به فهو من الأمراض الصامتة والخطيرة. وأي تماطل أو تأخر في التشخص والعلاج لمرض السكري قد يؤدي لظهور عدة مضاعفات جسدية ونفسية لا يستهان بها.

المعدل الطبيعي للسكر لمرضى السكر


يوجد هناك إختلاف بين معدلات سكر الدم للمراحل العمرية الطفولة، المراهقة والبلوغ وذلك خلال فترات الصيام، قبل تناول الطعام وبعده وخلال النوم. وللحصول على نتائج دقيقة بخصوص معدل سكر الدم ينصح بزيارة مركز التحاليل الطبية القريبة منك.


معدل السكر الطبيعي عند الأطفال أقل من 6 سنوات


بعد صيام 12 ساعة : يتأجح معدل سكر الدم بين 180 - 80 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 10.02 - 4.45 ملليمول/اللتر.

قبل تناول الطعام بحوالي ساعة : يترواح معدل سكر الدم الطبيعي بين 180 - 100 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 10.02 - 5.57 ملليمول/اللتر.

بعد تناول الطعام بحوالي ساعة إلى ساعتين : قد يصل معدل السكر في الدم إلى 180 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 10.02 ملليمول/اللتر.

خلال وقت النوم : يتأرجع معدل سكر الدم الطبيعي بين 200 - 110 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 11.14 - 6.12 ملليمول/اللتر.


معدل السكر الطبيعي عند المراهقين بين 6 و 18 عام


بعد صيام 12 ساعة : يتأجح معدل سكر الدم بين 180 - 70 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 10.02 - 3.9 ملليمول/اللتر.

قبل تناول الطعام بحوالي ساعة : يتراوح معدل سكر الدم بين 180 - 90 ملليغرام/ديسيلتر  بمعنى 10.02 - 5.01 ملليمول/اللتر.

بعد تناول الطعام بحوالي ساعة إلى ساعتين : قد يصل معدل سكر الدم الطبيعي أكثر من 140 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 7.8 ملليمول/اللتر.

خلال وقت النوم : يتراوح معدل سكر الدم بين 180 - 90 ملليغرام/ديسيلتر  بمعنى 10.02 - 5.01 ملليمول/اللتر.


معدلات السكر في الدم عند البالغين فوق سن 18


بعد صيام 12 ساعة : عند الشخص السليم يجب أن يكون معدل السكر الطبيعي بالضرورة أقل من 100 ملجم/ديسيلتر (5.6 ملليمول/اللتر). 

قبل تناول الطعام بحوالي ساعة : قد يتراوح معدل السكر في الدم بين 130 - 70 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 7.24 - 3.9 ملليمول/اللتر. 

بعد تناول الطعام بحوالي ساعة إلى ساعتين : قد يصل معدل السكر في الدم إلى أزيد من 180 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 10.02 ملليمول/اللتر.

خلال وقت النوم : قد تترواح نسبة السكر في الدم بين 140 - 100 ملليغرام/ديسيلتر بمعنى 7.8 - 5.57 ملليمول/اللتر.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.