القائمة الرئيسية

الصفحات

النسبة الطبيعية للسكر في دم الإنسان السليم

إليك كيف تعرف النسبة الطبيعية للسكر في دم الإنسان السليم للمزيد من التفاصيل تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية لمعرفة نسبة السكر الطبيعية في الجسم.

نسبة السكر الطبيعية في الدم
النسبة الطبيعية للسكر في دم الإنسان السليم 

نسبة السكر الطبيعي في الجسم 


لمراقبة نسبة السكر الطبيعي في الجسم يقوم الطبيب عند الفحص والتشخيص بسلسلة من القياسات لتحديد القيم التي يتأرجح بينها معدل سكر الجليكوز الدموي. حيت عند الشخص السليم معدل السكر داخل الدورة الدموية غير تابث فهو يرتفع وينخفظ تماشيا مع حالة الشخص هل يتناول الطعام أو في حالة صيام.

حيت ينظم الدماغ تحلون الدم بالتنسيق مع غدة البنكرياس التي تقوم بإفراز صنفين من الهرمونات : 1) الأنسولين تنتجه الخلايا بيتا في الدم لخفظ الجليكوز. 2) الغلوكاغون تنتجه خلايا البنكرياس ألفا في الدم لرفع تركيز الجليكوز في الصيام المطول أو الإجهاد البدني الشديد.


نسبة السكر الطبيعية في الدم


لكن عند الشخص المصاب بمرض السكري (Diabetes) فإن نسبة السكر تكون دائما مرتفعة لكون غدة البنكرياس عاجزة عن إفراز هرمون الأنسولين (حالة السكري النوع الأول). أو على عكس ذلك قد يفرز البنكرياس الأنسولين لكن هذا الهرمون لا يؤدي وظيفته المطلوبة (حالة السكري النوع الثاني والسكر الحملي).

في المقابل قد ينخفظ كذلك معدل السكر في الجسم عن قيمته الطبيعية عند بعض الأشخاص نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب التي سوف نتعرف عليها لاحقا. بحيت يفقد خلالها الجسم نهائيا القدرة على العودة إلى قيمة السكر الطبيعية فتظهر على المريض مجموعة من الأعراض المقلقة التي تحتاج لإستشارة طبية عاجلة.


نسبة السكر الطبيعية في الجسم 


طبعا في هذا المقال سوف نقتصر على نسبة السكر في الدم عند الشخص السليم والتي يتم مراقبتها من طرف الطبيب خلال حالتي تناول الطعام والصيام.

نسبة السكر الطبيعية في الدم خلال الصيام.

لتحديد هذه النسبة يشترط أن يكون الشخص صائم لمدة لا تقل عن 12 ساعة لتفادي أي تشويش على نتائج معدل السكر الطبيعي داخل الدم.

¤ معدل السكر الطبيعي في حالة الصيام عند الشخص السليم يجب أن تكون بالضرورة أقل من 100 ملجم/ديسيلتر (5.6 ملليمول/اللتر). 

^_^ تفسير : خلال الصيام المطول يستنزم الجسم الجليكوز الحر في الدورة الدموية بشكل كامل ويبدأ في تحرير هرمون الغلوكاغون للحفاظ على المعدل الطبيعي. لأن الخلايا تحتاج إلى قيمة تابثة من الجلوكوز للقيام بجميع وظائفها الحيوية والحفاظ على معدل الأيض الأساسي لضمان بقاء الشخص على قيد الحياة.


نسبة السكر الطبيعية في الدم بعد تناول الطعام.

لتحديد هذه النسبة يشترط أن يكون الشخص صائم لمدة لا تقل عن 8 ساعات. وبعدها يتناول الشخص وجبة غنية بالسكريات قبل ساعة إلى ساعتين من موعد إختبار تحمل الجليكوز الفموي.

¤ قياس نسبة السكر بعد ساعة من تناول الشخص السليم لوجبة غذائية سكرية يعطي نتيجة. بين 160 ملجم/ديسيلتر (8.91 ملليمول/اللتر) إلى 180 ملجم/ديسيلتر (10.02 ملليمول/اللتر).

^_^ تفسير : مباشرة بعد حوالي ساعة من تناول وجبة الطعام الغنية بالسكريات يرتفع مخزون الدم من السكر ويسجل أعلى قيمة له. هذا الأمر طبيعي تماما يحدث يوميا مع جميع الأشخاص الأصحاء ولا يشير إلى إصابتهم بمرض السكري.


¤ قياس نسبة السكر بعد ساعتين من تناول الشخص السليم لوجبة غذائية سكرية يعطي نتيجة. بين 120 ملجم/ديسيلتر (6.68 ملليمول/اللتر) إلى 140 ملجم/ديسيلتر (7.8 ملليمول/اللتر).

^_^ تفسير : بعد مرور ساعتين من تناول الشخص السليم لوجبة الطعام السكرية يبدأ تركيز السكر في الدم بالإنخفاظ تدريجيا إلى أن يعود لقيمته الطبيعية. حيت تقوم خلايا البنكرياس بيتا بإفراز هرمون الأنسولين الذي يتدخل لخفظ مستوى السكر في الدم والعودة به إلى القيمة الطبيعية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات