القائمة الرئيسية

الصفحات

معدلات السكر في الدم عند الشخص السليم والمريض بالسكري

تعرف على معدلات السكر في الدم عند الشخص السليم والمريض بالسكري تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للإطلاع على المزيد من المعلومات المهمة.

مستويات السكر في الدم
معدل السكر في الدم

مستويات السكر في الدم


يشير معدل السكر في الدم إلى القيمة التي يمثلها سكر الجليكوز في الدورة الدموية والتي قد تتغير من شخص لآخر بسحب مجموعة من العوامل المتغيرة.

لكن مهما تغيرت الظروف والعوامل فإن الجسم يعمل دائما على جعل مستويات السكر في الدم لا تتجاوز قيمها الطبيعية. وذلك عبر التنسيق بين الدماغ وغدة البنكرياس التي تفرز كل من هرمون الأنسولين الذي يخفظ سكر الدم وهرمون الجلكاجون الذي يرفع السكر في الدم.


ويؤدي الخلل في إنتاج وإفراز هذه الهرمونات من طرف غدة البنكرياس إلى حدوث خلل في توازن قيم معدلات السكر في الدم. فيصاب الشخص على إثر هذا بالعديد من الأمراض والإضطرابات لعل أشهرها مرض السكري فكيف يمكن معرفة الفرق بين مستويات السكر عند الشخص السليم والمريض بالسكري.

معدلات السكر في الدم


يقوم الطبيب بإجراء مجموعة من الإختبارات لتتبع ودراسة تغير معدلات سكر الدم في جميع الحالات لتحديد القيمة بشكل دقيق ومعرفة حالة الشخص الصحية. حيت يعتمد كخطوة أولية على تحديد مستويات ومعدلات سكر الجليكوز في الدم عندما يكون الشخص صائم وعندما يكون يتناول الوجبات الغذائية الغنية بالسكر. 


معدل السكر في الدم عند الشخص السليم 


معدل السكر في الدم خلال الصيام

¤ بعد صيام 12 ساعة وقياس معدل سكر الدم يجب أن لا تتجاوز نسبة سكر الجليكوز عند الشخص السليم 100 ملجم/ديسيلتر (5.6 ملليمول/اللتر).

معدل السكر في الدم بعد تناول الطعام

¤ قياس معدل السكر في الدم بعد ساعة : يصوم الشخص على الأقل 8 ساعات وبعدها يتناول وجبة سكرية. وبعد مرور ساعة تقريبا يقوم الطبيب بقياس معدل سكر الدم. يجب أن تتراوح النسبة عند الشخص السليم بين 160 ملجم/ديسيلتر (8.91 ملليمول/اللتر) إلى 180 ملجم/ديسيلتر (10.02 ملليمول/اللتر).

¤ قياس معدل السكر في الدم بعد ساعتين : بعد مرور ساعتين من تناول الشخص للوجبة السكرية يقوم الطبيب بقياس معدل السكر مرة أخرى. يجب أن يجد القيمة عند الشخص السليم تترواح بين 120 ملجم/ديسيلتر (6.68 ملليمول/اللتر) إلى 140 ملجم/ديسيلتر (7.8 ملليمول/اللتر).


معدل السكر في الدم عند المريض بمقدمات السكري


معدل السكر في الدم خلال الصيام

¤ بعد صيام 12 ساعة وقياس معدل السكر يجب أن تتراوح نسبة الجليكوز عند المريض بمقدمات السكري. بين 100 و 125 ملجم/ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملليمول/لتر). 

معدل السكر في الدم بعد تناول الطعام

¤ قياس معدل السكر في الدم بعد ساعة : يصوم الشخص على الأقل 8 ساعات وبعدها يتناول وجبة سكرية. وبعد ساعة يقوم الطبيب بقياس معدل السكر في الدم. يجب أن تترواح النسبة بين 180 و 190 ملجم/ديسيلتر (10 إلى 10.54 ملليمول/لتر).

¤ قياس معدل السكر في الدم بعد ساعتين : بعد مرور ساعتين من تناول الشخص للوجبة السكرية يقوم الطبيب مرة أخرى بقياس معدل سكر الدم. يجب أن يجد النسبة عند الشخص المصاب بمقدمات السكري تترواح بين 140 و 199 مجم/ديسيلتر (7.8 و 11.0 ملليمول/لتر).


معدل السكر في الدم عند المريض بالسكري


معدل السكر في الدم خلال الصيام

¤ بعد صيام 12 ساعة وقياس معدل السكر في الدم على إختبارين منفصلين يجب أن تتجاوز نسبة الجليكوز عند المريض بالسكري 126 ملجم/ديسيلتر (7 مليمول/لتر).

معدل السكر في الدم بعد تناول الطعام

¤ قياس معدل السكر في الدم بعد ساعة : يصوم المريض على الأقل 8 ساعات وبعدها يتناول وجبة سكرية. وبعد مرور ساعة يقوم الطبيب بقياس معدل السكر. يجب أن تفوق القيمة عند المريض بالسكري 200 ملجم/ديسيلتر (11.1 ملليمول/لتر).

¤ قياس معدل السكر في الدم بعد ساعتين : بعد مرور ساعتين من تناول الوجبة السكرية يقوم مرة أخرى الطبيب بقياس معدل سكر الدم. يجد القيمة عند المريض بالسكري 180 ملجم/ديسيلتر (10 ملليمول/لتر).


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات